القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا تعرف عن امتحان اللغة الانجليزية (CELTA) ؟

 


امتحان سيلتا  CELTA)) هو اختصار لـ "Certificate in Teaching English to Speakers of Other Languages"، وهو شهادة معترف بها دولياً تمنح من قبل مركز كامبردج لتدريب المعلمين Cambridge Teacher Training Center))  لتدريس اللغة الإنجليزية للأشخاص الذين يتحدثون لغات أخرى.

يستهدف امتحان سيلتا المعلمين الجدد أو غير المتخصصين في تدريس اللغة الإنجليزية، حيث يوفر لهم تدريباً شاملاً في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية أو غير أم لهم. ويتضمن الامتحان تعليم المهارات الأساسية للغة الإنجليزية، وطرق التدريس الفعالة، وتصميم الدروس، وتقييم الطلاب.

يتكون الامتحان من عدة أجزاء، بما في ذلك تدريبات عملية في التدريس وتحضير الدروس، وعروض تقديم الدروس، واختبارات عملية ونظرية. وبعد الانتهاء من الامتحان واجتيازه بنجاح، يتمنح للمشارك شهادة CELTA المعترف بها دولياً، والتي تؤهله لتدريس اللغة الإنجليزية في معظم دول العالم.

يعتبر امتحان سيلتا CELTA))  من أكثر الشهادات اعتماداً في مجال تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية أو غير أم. ويتميز هذا الامتحان بشمولية تدريبه للمتدربين في العديد من المهارات والمفاهيم التي يحتاجها المعلمون لتدريس اللغة الإنجليزية بطريقة فعالة ومنهجية.

يتضمن امتحان سيلتا تدريبات عملية في التدريس وتحضير الدروس، حيث يتعلم المشاركون كيفية تصميم وتنفيذ دروس اللغة الإنجليزية الفعالة والمناسبة للطلاب في مختلف المستويات. كما يشمل الامتحان تعليم المشاركين الطرق الحديثة والمناسبة لتقييم تعلم الطلاب وتقدير قدراتهم ومهاراتهم في اللغة الإنجليزية.

بالإضافة إلى ذلك، يتضمن امتحان سيلتا عروض تقديم الدروس، حيث يقوم المشاركون بتقديم دروس في اللغة الإنجليزية وتلقي تعليقات وملاحظات من المدربين والزملاء المشاركين في الامتحان، مما يمكنهم من تحسين مهاراتهم وأساليب تدريسهم.

ويعتبر امتحان سيلتا مناسباً للأشخاص الذين يرغبون في تدريس اللغة الإنجليزية في المدارس والجامعات ومراكز اللغة، كما يمكن للمشاركين في الامتحان استخدام الشهادة المعترف بها دولياً في مختلف دول العالم لتحسين فرصهم الوظيفية وزيادة رواتبهم كمعلمين للغة الإنجليزية.

تتوفر العديد من المصادر التي يمكن للمهتمين بامتحان سيلتا اللجوء إليها للتحضير للامتحان. وفيما يلي بعض المصادر التي يمكن الاستفادة منها:

1- موقع سيلتا الرسمي: يوفر موقع سيلتا CELTA))  الرسمي على شبكة الإنترنت العديد من الموارد المفيدة للمتدربين والمدربين، بما في ذلك مواد التعلم والتدريب وملفات الدروس والتقييم وأدلة المعلم وأدوات تقييم الطلاب والكتب التعليمية.

 2- كتب سيلتا: تتوفر عدد من الكتب المختصة بتحضير امتحان سيلتا، والتي توفر شرحاً مفصلاً لما يتضمنه الامتحان وما يجب على المتدربين تحضيره، بما في ذلك المهارات والمفاهيم وتصميم الدروس وتقييم الطلاب.

 3- دورات سيلتا التدريبية: يوفر العديد من مراكز التدريب دورات مكثفة وعملية في تحضير امتحان سيلتا، والتي تغطي المواضيع التي يتضمنها الامتحان وتمكن المتدربين من تطبيق مهاراتهم ومفاهيمهم في بيئة التدريس الحقيقية.

 4- مواقع التعلم عبر الإنترنت: تتوفر العديد من المواقع والمنصات التعليمية عبر الإنترنت، التي توفر دورات تدريبية ومواد تعليمية مجانية أو مدفوعة، والتي يمكن للمتدربين الاستفادة منها في تحضير امتحان سيلتا.

5- الدعم الشخصي والمجتمعات العبرية: يمكن للمتدربين الانضمام إلى مجتمعات التعلم العبرية أو الحصول على الدعم الشخصي من مدربين ذوي خبرة في تحضير امتحان سيلت

 

يتكون امتحان سيلتا CELTA))  من أربعة أقسام، ويستغرق الامتحان الكامل 120 ساعة:

 1- القسم الأول: مهارات التعليم والتدريس (خلال الأسبوع الأول)، يغطي هذا القسم مفاهيم التعليم والتدريس والتخطيط وتصميم الدروس وتقييم الطلاب.

 2- القسم الثاني: التدريس العملي (خلال الأسبوعين الثاني والثالث)، يتضمن هذا القسم تدريب المتدربين على تدريس الطلاب في فصول اللغة الإنجليزية الحقيقية.

 3- القسم الثالث: تدريب على التدريس (خلال الأسبوعين الثالث والرابع)، يغطي هذا القسم تطبيقات التعليم والتدريس وتقييم الطلاب.

4- القسم الرابع: التحليل والتقييم (خلال الأسبوع الرابع)، يتم في هذا القسم تحليل تدريس المتدربين وتقييمهم من قبل مدربين ذوي خبرة.

 يتم تقديم الامتحان في مراكز التدريب المعتمدة، ويتكون الامتحان من أسئلة متعددة الخيارات وأسئلة مكتوبة وتطبيقات تعليمية وتدريسية عملية، ويتم تقييم المتدربين على مدى قدرتهم على تطبيق مفاهيم التعليم والتدريس وتصميم الدروس وتقييم الطلاب وتدريسهم في بيئة التعليم الحقيقية. يتم إجراء الامتحان على مدار الأربعة أسابيع التدريبية، ويتم تقديم النتائج عادةً خلال فترة أسبوع من انتهاء الامتحان.

  تتفاوت رسوم تسجيل دخول اختبار سيلتا CELTA))  حسب الموقع ومركز التدريب الذي تختاره. ومع ذلك ، فإن متوسط ​​رسوم الامتحان تتراوح بين 1500 و 3000 دولار أمريكي ، وذلك بما في ذلك رسوم الامتحان ورسوم التدريب والمواد التعليمية. قد يختلف المبلغ على أساس العملة المحلية للدولة التي تجري فيها الامتحان ومنطقة الدولة.

على الرغم من أن رسوم التسجيل في امتحان CELTA غالبًا ما تكون مرتفعة، إلا أن الحصول على شهادة CELTA سيساعدك على الحصول على وظيفة في تدريس اللغة الإنجليزية في أي مكان في العالم.

تختلف صلاحية شهادة سيلتا وفقًا لمؤسسة الامتحانات التي تم إجراؤها من خلالها. على سبيل المثال، إذا تم إجراء الامتحان من خلال مؤسسة كامبردج، فإن صلاحية الشهادة هي مدى الحياة، ولكن يوصى بإجراء اختبار إعادة كل 5 سنوات لتحديث المهارات والحفاظ على مستوى الكفاءة. وتكون صلاحية الشهادة سنتين عندما يتم إجراء الامتحان من خلال المؤسسة البريطانية للغة الإنجليزية (British Council). يجب الانتباه إلى أن بعض الجامعات ومؤسسات التعليم تتطلب أن تكون صلاحية الشهادة حديثة لا تزيد عن 2-3 سنوات، لذلك يجب التحقق دائمًا من متطلبات المؤسسات التي تهتم بالحصول على شهادة سيلتا.

 

 


تعليقات

التنقل السريع